هام جدا لكل الاعضاء
4 مشترك
منتدى اهل السنة والاثر منبر التصفية والتربية :: المنتديلت العامة :: منتدى الطلبات والاقترحات والشكاوى
صفحة 1 من اصل 1
هام جدا لكل الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله الى جميع الاعضاء كثير ما نجد ممن يستفيد من المنتديات لايقوم بشكر صاحب الموضوع وتشجيعه حتى وهذا ما وجدناه في منتدانا هذا للاسف ولهذا نقول لجميع من يقراء موضوع معين ان يقوم بالرد عليه ان كان له علم وتفصيل بهذا الموضوع المنشور زيادة فائدة او تعقيب مع شكر صاحب الموضوع فان لم يكن له علم بهذا الموضوع المنشور فيكتفي بشكر صاحبه وتشجيعه.هذا ما اردنا التنبيه عليه فنرجوا قراءة الموضوع جيداوتطبيق ما جاء فيه
رد شكر
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب والله انك تكلمت في الصميم وموضوعيا .
ان الشكر واجبا على كل منا اتجاه الاخر لكي تزداد حماسته ويجتهد اكثر.
واشكرك جزيل الشكر على انتباهك لهذا الجانب الغائب على كل ما لا يقوم به
وجازاك الله عنا كل الخير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابـــو وليـــد [center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب والله انك تكلمت في الصميم وموضوعيا .
ان الشكر واجبا على كل منا اتجاه الاخر لكي تزداد حماسته ويجتهد اكثر.
واشكرك جزيل الشكر على انتباهك لهذا الجانب الغائب على كل ما لا يقوم به
وجازاك الله عنا كل الخير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابـــو وليـــد [center]
ابو وليد- عدد الرسائل : 86
العمر : 54
العمل/الترفيه : العمل على الدعوة الاسلامية
جنسيتك : مغربي
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
رد: هام جدا لكل الاعضاء
الحمد لله الذي شرح صدور الموفقين بألطاف بره وآلائه، ونور بصائرهم بمشاهدة حكم شرعه وبديع صنعه ومحكم آياته، وألهمهم كلمة التقوى ، وكانوا أحق بها وأهلها، فسبحانه من إله عظيم، وتبارك من رب واسع كريم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، في أسمائه وصفاته وأفعاله وخيراته، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أشرف رسله وخير برياته، اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آله وأصحابه في غدوات الدهر وروحاته.
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا {لا يشكر الله من لا يشكر الناس} إسناد صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي قال في النهاية : معناه أن الله تعالى لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس ويكفر أمرهم; لاتصال أحد الأمرين بالآخر, وقيل معناه: أن من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله عز وجل وترك الشكر له, وقيل معناه أن من لا يشكر الناس كان كمن لا يشكر الله عز وجل وأن شكره كما تقول لا يحبني من لا يحبك أي: أن محبتك مقرونة بمحبتي فمن أحبني يحبك, ومن لا يحبك فكأنه لم يحبني.
وروى أحمد من حديث الأشعث بن قيس مرفوعا مثل حديث أبي هريرة ورواه أيضا بلفظ آخر {إن أشكر الناس لله تعالى أشكرهم للناس}.
وعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا {من أتى إليه معروف فليكافئ به فإن لم يستطع فليذكره فمن ذكره فقد شكره} رواه أحمد.
وفي حديث آخر {الأمر بالمكافأة فإن لم يستطع فليدع له} رواه أبو داود وغيره أظنه من حديث ابن عمر.
وعن أسامة مرفوعا {من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء} رواه الترمذي. وقال: حسن صحيح غريب.
وقال أبو داود: حدثنا عبد الله بن الجراح حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم {قال: من أبلى بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره} ورواه أيضا بمعناه من طريق آخر وهو حديث حسن وهو للترمذي وقال: غريب ولفظه {من أعطي عطاء فليجز به إن وجد وإن لم يجد فليثن به فإن من أثنى به فقد شكره ومن [ص: 314] كتمه فقد كفره, ومن تحلى بما لم يعط كان كلابس ثوبي زور}.
وعن النعمان مرفوعا {من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير, ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل, والتحدث بنعمة الله عز وجل شكر وتركها كفر, والجماعة رحمة, والفرقة عذاب} رواه أحمد, وضعفه ابن الجوزي بعد ذكره الجراح بن مليح والد وكيع, وأكثرهم قواه فهو حديث حسن.
وعن أبي سعيد مرفوعا {من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل} رواه أحمد والترمذي وحسنه.
وعن أنس قال: {إن المهاجرين قالوا يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله قال لا ما دعوتم الله عز وجل لهم وأثنيتم عليهم} رواه أبو داود والترمذي قال"مثنى بن جامع: إنه سمع أبا عبد الله أحمد بن حنبل يذكر عن وهب بن منبه ترك المكافأة من التطفيف" وكذا قال غير وهب من السلف.
قال أحمد في رواية حنبل في رجل له على رجل معروف وأياد ما أحسن أن يخبر بفعاله به ليشكره الناس ويدعون له قال النبي صلى الله عليه وسلم: {من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل} والله تبارك وتعالى يحب أن يشكر ويحمد, والنبي صلى الله عليه وسلم أحب الشكر.
وفي الصحيحين أنه عليه السلام قال: {يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة: وما لنا أكثر أهل النار؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير} جزلة بفتح الجيم وسكون الزاي أي: ذات عقل ورأي, والجزالة: العقل والوقار فقد توعد على كفران العشير وهو في الأصل المعاشر والمراد هنا الزوج, توعد على كفران العشير والإحسان بالنار, فدل على أنه كبيرة على نص أحمد رحمه الله بخلاف اللعن فإنه قال: "تكثرن اللعن" والصغيرة تصير كبيرة بالكثرة.
ولأحمد رضي الله عنه من حديث أبي هريرة {ما أنعم الله عز وجل على عبد نعمة إلا وهو يحب أن يرى أثرها عليه} أيضا بإسناد [ص: 315] ضعيف من حديث معاذ بن أنس {أن لله تعالى عبادا لا يكلمهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم قيل من أولئك ؟ قال : متبر من والديه راغب عنهما متبر من ولده ورجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم وتبرأ منهم}.
نعم فالإنسان يحب التشجيع ويحب من يشكره, ولكن الأصل في المسلم أنه يعمل العمل ابتغاء مرضاة الله, ولا ينتظر شكر الناس, فإن فعلوا فحسن وإن لم يفعلوا فالجزاء من عند الله أحسن.
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك.
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا {لا يشكر الله من لا يشكر الناس} إسناد صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي قال في النهاية : معناه أن الله تعالى لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس ويكفر أمرهم; لاتصال أحد الأمرين بالآخر, وقيل معناه: أن من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله عز وجل وترك الشكر له, وقيل معناه أن من لا يشكر الناس كان كمن لا يشكر الله عز وجل وأن شكره كما تقول لا يحبني من لا يحبك أي: أن محبتك مقرونة بمحبتي فمن أحبني يحبك, ومن لا يحبك فكأنه لم يحبني.
وروى أحمد من حديث الأشعث بن قيس مرفوعا مثل حديث أبي هريرة ورواه أيضا بلفظ آخر {إن أشكر الناس لله تعالى أشكرهم للناس}.
وعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا {من أتى إليه معروف فليكافئ به فإن لم يستطع فليذكره فمن ذكره فقد شكره} رواه أحمد.
وفي حديث آخر {الأمر بالمكافأة فإن لم يستطع فليدع له} رواه أبو داود وغيره أظنه من حديث ابن عمر.
وعن أسامة مرفوعا {من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء} رواه الترمذي. وقال: حسن صحيح غريب.
وقال أبو داود: حدثنا عبد الله بن الجراح حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم {قال: من أبلى بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره} ورواه أيضا بمعناه من طريق آخر وهو حديث حسن وهو للترمذي وقال: غريب ولفظه {من أعطي عطاء فليجز به إن وجد وإن لم يجد فليثن به فإن من أثنى به فقد شكره ومن [ص: 314] كتمه فقد كفره, ومن تحلى بما لم يعط كان كلابس ثوبي زور}.
وعن النعمان مرفوعا {من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير, ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل, والتحدث بنعمة الله عز وجل شكر وتركها كفر, والجماعة رحمة, والفرقة عذاب} رواه أحمد, وضعفه ابن الجوزي بعد ذكره الجراح بن مليح والد وكيع, وأكثرهم قواه فهو حديث حسن.
وعن أبي سعيد مرفوعا {من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل} رواه أحمد والترمذي وحسنه.
وعن أنس قال: {إن المهاجرين قالوا يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله قال لا ما دعوتم الله عز وجل لهم وأثنيتم عليهم} رواه أبو داود والترمذي قال"مثنى بن جامع: إنه سمع أبا عبد الله أحمد بن حنبل يذكر عن وهب بن منبه ترك المكافأة من التطفيف" وكذا قال غير وهب من السلف.
قال أحمد في رواية حنبل في رجل له على رجل معروف وأياد ما أحسن أن يخبر بفعاله به ليشكره الناس ويدعون له قال النبي صلى الله عليه وسلم: {من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل} والله تبارك وتعالى يحب أن يشكر ويحمد, والنبي صلى الله عليه وسلم أحب الشكر.
وفي الصحيحين أنه عليه السلام قال: {يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة: وما لنا أكثر أهل النار؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير} جزلة بفتح الجيم وسكون الزاي أي: ذات عقل ورأي, والجزالة: العقل والوقار فقد توعد على كفران العشير وهو في الأصل المعاشر والمراد هنا الزوج, توعد على كفران العشير والإحسان بالنار, فدل على أنه كبيرة على نص أحمد رحمه الله بخلاف اللعن فإنه قال: "تكثرن اللعن" والصغيرة تصير كبيرة بالكثرة.
ولأحمد رضي الله عنه من حديث أبي هريرة {ما أنعم الله عز وجل على عبد نعمة إلا وهو يحب أن يرى أثرها عليه} أيضا بإسناد [ص: 315] ضعيف من حديث معاذ بن أنس {أن لله تعالى عبادا لا يكلمهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم قيل من أولئك ؟ قال : متبر من والديه راغب عنهما متبر من ولده ورجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم وتبرأ منهم}.
نعم فالإنسان يحب التشجيع ويحب من يشكره, ولكن الأصل في المسلم أنه يعمل العمل ابتغاء مرضاة الله, ولا ينتظر شكر الناس, فإن فعلوا فحسن وإن لم يفعلوا فالجزاء من عند الله أحسن.
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك.
أبو قتادة السلفي- عدد الرسائل : 15
العمر : 94
العمل/الترفيه : الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
طلب مساعدة
******************
أحبتي في الله ، من منا لا يحتاج إلى التشجيع ؟
فالتشجيع هو الدافع الذي يجعلنا نجد ونجتهد ونتحمل الصعاب من أجل أن ننجح ونتميز ، والمدح والثناء لهما أثران فعالان في استنهاض الهمم وحفز العزيمة ودفع عجلة الانجازات إلى الأمام .
وكما أن للتشجيع الايجابي دورا كبيرا في الحث على العطاء ومواصلة التقدم ففي المقابل نجد أن الكلمات السلبية تثبط العزائم وقد تصيب الإنسان بعقدة نفسية وتوقفه عن العطاء .
ولكن يجب ألا نسرف فيه فيأتي بنتائج عكسية تصيب الشخص المشجع بالغــرور وبالتالي تكون بداية النهاية لذلك الشخص .
النقد لابد منه لتصحيح المسار، ولكن المطلوب هو النقد البناء المنهجي و الذي يحفز ولا يثبط وليس النقد الذي يذبح الهمم ويقتل الإبداع .
وإذا كنت أنت أخي المعلم :
تسعد بالتقدير والتشجيع وتحتفل بنجاحـك فما بالك بالطالب الذي لم يصل إلى إدراكك ومازال لبنة طرية بحاجة إلى التوجيه والتشجيع والتقدير .
أحبتي في الله ، من منا لا يحتاج إلى التشجيع ؟
فالتشجيع هو الدافع الذي يجعلنا نجد ونجتهد ونتحمل الصعاب من أجل أن ننجح ونتميز ، والمدح والثناء لهما أثران فعالان في استنهاض الهمم وحفز العزيمة ودفع عجلة الانجازات إلى الأمام .
وكما أن للتشجيع الايجابي دورا كبيرا في الحث على العطاء ومواصلة التقدم ففي المقابل نجد أن الكلمات السلبية تثبط العزائم وقد تصيب الإنسان بعقدة نفسية وتوقفه عن العطاء .
ولكن يجب ألا نسرف فيه فيأتي بنتائج عكسية تصيب الشخص المشجع بالغــرور وبالتالي تكون بداية النهاية لذلك الشخص .
النقد لابد منه لتصحيح المسار، ولكن المطلوب هو النقد البناء المنهجي و الذي يحفز ولا يثبط وليس النقد الذي يذبح الهمم ويقتل الإبداع .
وإذا كنت أنت أخي المعلم :
تسعد بالتقدير والتشجيع وتحتفل بنجاحـك فما بالك بالطالب الذي لم يصل إلى إدراكك ومازال لبنة طرية بحاجة إلى التوجيه والتشجيع والتقدير .
فاطمة ال- زائر
جزاكم الله كل خير و بارك فيكم اخوتي
بسم الرحيم الرحمان والصلاة و السلام على خير الانام وبعد فالشكر اولا كله لله رب العالمين ثم الشكر للمبعوث رحمة للعالمين ثم للوالدين...اخوتي الاعزاء كلما كبرت النعمة يجب ان يكبر الشكر و الثناء ثم لكم اخوتي الشكر على ما قدمتم من هذه الكلمات الطيبة وبخاصة اخي ابا قتادة على ما اضاف من نصوص شرعية في الموضوع الذي زادته بهاء وحسن...ومن يشكر فانما يشكر لنفسه...بما يناله من اجر اوفى عند الرب الاعلى...وخير الدعاء الحمد لله.
منتدى اهل السنة والاثر منبر التصفية والتربية :: المنتديلت العامة :: منتدى الطلبات والاقترحات والشكاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى