أبيات دالية أبي الخطاب الكلوذاني في العقيدة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أبيات دالية أبي الخطاب الكلوذاني في العقيدة
دع عنك تذكار الخليط المنجد * والشوق نحو الآنسات الخرد
والنوح في أطلال سُعدى إنما * تذكار سُعدى شغل من لم يسعدِ
واسمع مقالي إن أردت تخلصاً * يوم الحساب وخذ بهديي تهتدي
واقصِد فإني قد قصدت مُوَفَّقاً * نهج ابن حنبل الإمام الأوحدِ
خير البرية بعد صحب محمد * والتابعين إمام كل موحدِ
ذي العلم والرأي الأصيل ومن حوى * شرفاً علا فوق السُّها والفرقدِ
واعلم بأني قد نظمت مسائلاً * لم آلُ فيها النصح غير مقلِّدِ
وأجبت عن تِسآلِ كل مهذَّب ذي صولةٍ عند الجدال مسوَّد
هجر الرقاد وبات ساهر ليلهُ * ذي همةٍ لا يُستلذ بمرقدِ
قوم طعامهم دراسةُ علمهم * يتسابقون إلى العلا والسؤددِ
قالوا: بم عرف المكلَّف ربه؟ * فأجبت: بالنظر الصحيح المرشِدِ
قالوا: فهل ربُّ الخلائق واحد؟ * قلت: الكمال لربنا المتفردِ
قالوا: فهل لله عندك مُشْبِهُ؟ * قلت: المشبه في الجحيم الموصدِ
قالوا: فهل تصف الإله أبن لنا؟ قلت: الصفات لذي الجلال السرمدي
قالوا:فهل تلك الصفات قديمةٌ * كالذات؟ قلت: كذاك لم تتجددِ
قالوا:فأنت تراه جسماً مثلَنَا؟ قلت: المجسم عندنا كالملحدِ
قالوا: فهل هو في الأماكن كلها؟ * فأجبت:بل في العُلْوِ مذهب أحمدِ
قالوا:فتزعم أنْ على العرش استوى؟ * قلت:الصواب كذاك أخبر سيدي
قالوا:فما معنى استواه أبن لنا؟ * فأجبتهم: هذا سؤالُ المعتدِ
قالوا:النزول؟ فقلت ناقله لنا قوم تمسكهم بشرع محمدِ
قالوا:فكيف نزوله؟ فأجبتهم: * لم ينقل التكييف لي في مسندِ
قالوا: فيُنظر بالعيون؟ أبن لنا: فأجبت:رؤيته لمن هو مهتدِي
قالوا: فهل لله علم؟ قلت: ما * من عالم إلا بعلم مُرتُدِي
قالوا: فيوصف أنه متكلم؟ قلت:السكوت نقيصةُ المتوحدِ
قالوا: فما القرآن؟ قلت كلامه * من غير ما حدثٍ وغير تجددِ
قالوا: الذي نتلوه؟ قلت:كلامه * لا ريب فيه عند كل مُسَدَّدِ
قالوا: فأفعال العباد؟ فقلت:ما * من خالق غير الإله الأمجدِ
قالوا:فهل فعل القبيح مراده؟ * قلت: الإرادة كلها للسيدِ
لو لم يُرده لكان ذاك نقيصة * سبحانه عن أن يعجزه الردِي
قالوا: فما الإيمان؟قلت مجاوباً * عمل وتصديق بغير تبلدِ
قالوا: فمن بعد النبي خليفةً؟ * قلت: الموحِّدُ قبل كل موَحِّدِ
حاميه في يوم العريش ومن له * في الغار يُسعِدُ يا له من مُسعِد
خير الصحابة والقرابة كلِّهِم ذاك المؤيِّدُ قبل كل مُؤَيِّدِ
قالوا:فمن صديق أحمد؟ قلت:من * تصديقه بين الورى لم يُجحَدِ
قالوا:فمن تالي أبي بكر الرضا؟ * قلت:الإمارةُ في الإمام الأزهدِ
فاروق أحمد والمهذب بعده * نصر الشريعة باللسان وباليد
قالوا:فثالثهم؟ فقلت مسارعاً: من بايع المختار عنه باليدِ
صِهرُ النبي على ابنتيه ومن حوى * فضلين، فضل تلاوة وتهجدِ
أعني ابن عفان الشهيد ومن دُعِي * في الناس ذا النورين صهر محمدِ
قالوا:فرابعهم؟ فقلت مبادراً من حاز دونهمُ أخُوَّةِ أحمدِ
زوجُ البتول وخير من وطئ الحصى * بعد الثلاثة والكريم المحتَدِ
أعني أبا الحسن الإمام ومن له * بين الأنام فضائلُ لم تُجحَدِ
(ولإبن هندٍ في الفؤاد محبة * ومودة فليُرغمنّ مفندِي
ذاك الأمين المجتبى لكتابة * الوحي المنزل، ذو التقى والسؤد
(ولعم سيدنا النبي مناقبٌ لو عُدِّدت لم تنحصر بتعدُّدِ
أعني أبا الفضل الذي استسقَى به * عمرُ أوان الجدب بين الشُهَّدِ
ذاك الهُمامُ أبو الخلائف كلهم * نسقاً إلى المستظهرِ بن المقت
صلى عليه الله ما هبت صبا * وعلى بنيه الراكعين السُّجَّدِ
وأدام دولتهم علينا سرمدا ما حنَّ في الأسحار كل مغردِ
(فعليهٍمُ وعلى الصحابة كلهم * صلواتُ ربهمُ تروحُ وتغتدِي
إني لأرجو أن أفوز بحبهم وبما اعتقدت من الشريعة في غدِ
قالوا: أبان الكلوذانِيُّ الهُدى قلت: الذي فوق السماءِ مُؤَيِّدِي
والنوح في أطلال سُعدى إنما * تذكار سُعدى شغل من لم يسعدِ
واسمع مقالي إن أردت تخلصاً * يوم الحساب وخذ بهديي تهتدي
واقصِد فإني قد قصدت مُوَفَّقاً * نهج ابن حنبل الإمام الأوحدِ
خير البرية بعد صحب محمد * والتابعين إمام كل موحدِ
ذي العلم والرأي الأصيل ومن حوى * شرفاً علا فوق السُّها والفرقدِ
واعلم بأني قد نظمت مسائلاً * لم آلُ فيها النصح غير مقلِّدِ
وأجبت عن تِسآلِ كل مهذَّب ذي صولةٍ عند الجدال مسوَّد
هجر الرقاد وبات ساهر ليلهُ * ذي همةٍ لا يُستلذ بمرقدِ
قوم طعامهم دراسةُ علمهم * يتسابقون إلى العلا والسؤددِ
قالوا: بم عرف المكلَّف ربه؟ * فأجبت: بالنظر الصحيح المرشِدِ
قالوا: فهل ربُّ الخلائق واحد؟ * قلت: الكمال لربنا المتفردِ
قالوا: فهل لله عندك مُشْبِهُ؟ * قلت: المشبه في الجحيم الموصدِ
قالوا: فهل تصف الإله أبن لنا؟ قلت: الصفات لذي الجلال السرمدي
قالوا:فهل تلك الصفات قديمةٌ * كالذات؟ قلت: كذاك لم تتجددِ
قالوا:فأنت تراه جسماً مثلَنَا؟ قلت: المجسم عندنا كالملحدِ
قالوا: فهل هو في الأماكن كلها؟ * فأجبت:بل في العُلْوِ مذهب أحمدِ
قالوا:فتزعم أنْ على العرش استوى؟ * قلت:الصواب كذاك أخبر سيدي
قالوا:فما معنى استواه أبن لنا؟ * فأجبتهم: هذا سؤالُ المعتدِ
قالوا:النزول؟ فقلت ناقله لنا قوم تمسكهم بشرع محمدِ
قالوا:فكيف نزوله؟ فأجبتهم: * لم ينقل التكييف لي في مسندِ
قالوا: فيُنظر بالعيون؟ أبن لنا: فأجبت:رؤيته لمن هو مهتدِي
قالوا: فهل لله علم؟ قلت: ما * من عالم إلا بعلم مُرتُدِي
قالوا: فيوصف أنه متكلم؟ قلت:السكوت نقيصةُ المتوحدِ
قالوا: فما القرآن؟ قلت كلامه * من غير ما حدثٍ وغير تجددِ
قالوا: الذي نتلوه؟ قلت:كلامه * لا ريب فيه عند كل مُسَدَّدِ
قالوا: فأفعال العباد؟ فقلت:ما * من خالق غير الإله الأمجدِ
قالوا:فهل فعل القبيح مراده؟ * قلت: الإرادة كلها للسيدِ
لو لم يُرده لكان ذاك نقيصة * سبحانه عن أن يعجزه الردِي
قالوا: فما الإيمان؟قلت مجاوباً * عمل وتصديق بغير تبلدِ
قالوا: فمن بعد النبي خليفةً؟ * قلت: الموحِّدُ قبل كل موَحِّدِ
حاميه في يوم العريش ومن له * في الغار يُسعِدُ يا له من مُسعِد
خير الصحابة والقرابة كلِّهِم ذاك المؤيِّدُ قبل كل مُؤَيِّدِ
قالوا:فمن صديق أحمد؟ قلت:من * تصديقه بين الورى لم يُجحَدِ
قالوا:فمن تالي أبي بكر الرضا؟ * قلت:الإمارةُ في الإمام الأزهدِ
فاروق أحمد والمهذب بعده * نصر الشريعة باللسان وباليد
قالوا:فثالثهم؟ فقلت مسارعاً: من بايع المختار عنه باليدِ
صِهرُ النبي على ابنتيه ومن حوى * فضلين، فضل تلاوة وتهجدِ
أعني ابن عفان الشهيد ومن دُعِي * في الناس ذا النورين صهر محمدِ
قالوا:فرابعهم؟ فقلت مبادراً من حاز دونهمُ أخُوَّةِ أحمدِ
زوجُ البتول وخير من وطئ الحصى * بعد الثلاثة والكريم المحتَدِ
أعني أبا الحسن الإمام ومن له * بين الأنام فضائلُ لم تُجحَدِ
(ولإبن هندٍ في الفؤاد محبة * ومودة فليُرغمنّ مفندِي
ذاك الأمين المجتبى لكتابة * الوحي المنزل، ذو التقى والسؤد
(ولعم سيدنا النبي مناقبٌ لو عُدِّدت لم تنحصر بتعدُّدِ
أعني أبا الفضل الذي استسقَى به * عمرُ أوان الجدب بين الشُهَّدِ
ذاك الهُمامُ أبو الخلائف كلهم * نسقاً إلى المستظهرِ بن المقت
صلى عليه الله ما هبت صبا * وعلى بنيه الراكعين السُّجَّدِ
وأدام دولتهم علينا سرمدا ما حنَّ في الأسحار كل مغردِ
(فعليهٍمُ وعلى الصحابة كلهم * صلواتُ ربهمُ تروحُ وتغتدِي
إني لأرجو أن أفوز بحبهم وبما اعتقدت من الشريعة في غدِ
قالوا: أبان الكلوذانِيُّ الهُدى قلت: الذي فوق السماءِ مُؤَيِّدِي
يادل ابراهيم- عدد الرسائل : 9
العمر : 41
العمل/الترفيه : مساعد
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
بارك الله فيك
بارك الله فيك اخي ابراهيم على هذه الابيات الزكية المبينة لمنهج اهل السنة في مسائل الاعتقاد
شكر
و فيك بارك الله يا اخي[i]
يادل ابراهيم- عدد الرسائل : 9
العمر : 41
العمل/الترفيه : مساعد
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى