هل الاشاعرة والماتردية من اهل السنة
صفحة 1 من اصل 1
هل الاشاعرة والماتردية من اهل السنة
اولا:هل الاشاعرةوالماتردية من اهل السنة
جاء في شرح الواسطية للعلامة العثيمين عند قول شيخ الاسلام**اما بعد فهذا اعتقاد الفرقة المنصورة الى قيام الساعة اهل السنةوالجماعة**
(وعلم من كلام المؤلف رحمه الله انه لايدخل فيهم من خالفهم في طريقتهم فالاشاعرة مثلا والماتردية لايعدون من اهل السنة والجماعة في هذا الباب لانهم مخالفون لما كان عليه النبي صللى الله عليه وسلم واصحابه في اجراء صفات الله سبحانه وتعالى على حقيقتها ولهذا يخطى من يقول /:ان اهل السنة والجماعة ثلاثة :سلفيون واشاعريون وماترديون فهذا خطأ نقول كيف يكون الجميع اهل سنة وهم مختلفون فماذا بعد الحق الا الظلال وكيف يكون اهل السنة وكل واحد يرد على الاخر هذا لايمكن الا اذا امكن الجمع بين الضدين فنعم والا فلا شك ان احدهم وحده هو صاحب سنة فمن هو الاشعرية ام الماتريدية ام السلفية نقول من وافق السنة فهو صاحب السنة ومن خالف السنة فليس صاحب سنة فنحن نقول السلف هم اهل السنة والجماعة ولايصدق الوصف على غيرهم ابدا والكلمات تعتبر بمعانيها لننظر كيف نسمي من خالف السنة اهل سنة لايمكن وكيف يمكن ان نقول عن ثلاث طوائف مختلفة انهم مجتمعون فاين الاجتماع فاهل السنة والجماعة هم السلف معتقدا حتى المتاخر الى يوم القيامة اذا كان على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم فانه سلفي)الصفحة(34)
وقال ايضاعند قول شيخ الاسلام في الواسطية**صار المتمسكون بالاسلام المحض الخالص عن الشوب هم اهل السنة والجماعة**قال رحمه الله(وهذا التعريف من شيخ الاسلام ابن تيمية يقتضي ان الاشاعرة والماتردية ونحوهم ليسوا من اهل السنة والجماعة لان تمسكهم مشوب بما ادخلوا فيه من البدع وهذا صحيح انه لايعد الاشاعرة والماتردية فيما ذهبوا اليه في اسماء الله وصفاته من اهل السنة والجماعة
وكيف يعدون من اهل السنمة والجماعة في ذلك مع مخالفتهم لاهل السنة والجماعة
لانه يقال اما ان يكون الحق فيما ذهب اليه هؤلاء الاشاعرة والماتردية او الحق فيما ذهب اليه السلف ومن المنعلوم ان الحق فيما ذهب اليه السلف لان السلف هنا هم الصحابة والتابعون وائمة الهدى من بعدهم فاذا كان الحق فيما ذهب اليه السلف وهؤلاء يخالفونهم صاروا ليسوا من اهل السنة والجماعة في ذلك)الصفحة(527)دار البصيرة
وقال الشيخ سليم الهلالي :ولايجوز تسمية الاشاعرة باهل السنة والجماعة وهم ليسوا من اهل السنة بشهادة علماء اهل السنة والجماعة اتباع السلف الصالح
1-نص الامام احمد وان المديني وغيرهم على ان من خاض في شىءمن علم الكلام لايعد من اهل السنة وان وافق السنة حتى يدع الجدل ويسلم للنصوص الشرعية(شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة1/157و156)ولاشك ان مصدر التلقي الهام عند الاشاعرة هو العقل وقد صرح كبراؤهم بذلك وبتقديمه على النقل عند التعارض ولما رد عليهم ابن تيمية في كتابه الفذ درء تعارض العقل والنقل استفتحه بذكر قانونهم الكلي في التعارض( من شاء البسط فعليه باساس التقديس للرازي ص 168-173 و الشامل للجويني ص561 والمواقف للايجي ص39-40
2-نقل ابن عبد البر عن فقيه المالكية اب خويز منداد شارح قول الامام مالك"لاتجوز شهادة اهل الاهواء"فقال:اهل الاهواء عند مالك وسائر اصحابنا :هم اهل الكلام فكل متكلم فهو من اهل الاهواء والبدع اشعريا كان او غير اشعري ولاتقبل له شهادة في الاسلام ابدا ويهجرون ويؤدب على بدعته فان تمادى عليها استتيب منها .(جامع بيان العلم وفضله2/96)
3- قال ابو العباسبن سريج الملقب بالشافعي الثاني "ولانقول بتاويل المعتزلة والاشعرية والجهمية واللملحدة والجهمية والمشبهة والكرامية والمكيفة بل نقبلها بلا تاويل ونومن بها بلا تمثيل.(اجتماع الجيوش الاسلامية ص62 لابن القيم) ويقصد بكلامه الاسماء والصفات
4-قال ابو الحسن الكرجي من كبار علماء الشافعية :لم يزل الائمة من الشافعية ياتون ويستنكفون ان ينسبوا الى الاشعري ويتبرؤون مما بنى الاشعري مذهبه عليه وينهون اصحابهم واحبابهم عن الحوم حواليه على ماسمعت من عدة من المشايخ والائمة...ومعلوم شدة الشيخ –هو ابو حامد الاسفرائيني- على اصحب الكلام حتى ميز فقه الشافعي من اصول الاشعري وعلق عنه ابو بكر الراذاقاني وهو عندي وبع اقتدى الشيخ ابواسحاق الشيرازي في كتابيه*اللمع والتبصرة* حتى لو وافق قول الاشعري وجها لاصحابنا ميزه وقال:هوقول بعض اصحابنا وبه قالت الاشعرية ولم يعدهم من اصحاب الشافعي استنكفوا منهم ومن مذهبهم في اصول الفقه فضلا عن اصول الدين)(التسعينيةص238-239)التبصرة واللمع كتابان في اصول الفقه
ويقول الشيخ سليم الهلالي والقول الصحيح ان الاشعرية من اهل القبلة(2) وليسوا من اهل السنة والجماعة ولما حار كبراؤهم رجعوا عن اشعريتهم كالجويني والرازي والغزالي وغيرهم
فلوا كانوا حقا على السنة واتباع السلف فعن أي شىء رجعوا ولماذا رجعوا فاليتامل اللبيب هذا المقام فانه فصل الخطاب)(2)وقال: وهذا اخر قول استقر عليه شيخنا رحمه الله وسمعته منه مشافهة من فمه الى اذني الصفحة218-240)من كتابه الجماعات الاسلامنية في ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الامة دار بن حذيفة
ملاحظة: وانما عد بعض العلماءان الاشاعرة من اهل السنة في مقابلة اصحاب البدع الغليظة جدا كالمعتزلة والشيعة والخوارج والجهمياولا: متى انتشرت الاشعرية في المغرب
ان من الكلمات التي يمضغها الجاهلون بالدين والجاهلون بالتاريخ انهم أشاعرةوأن أهل المغرب كانوا أشاعرة ولايازالون أشاعرة وأنا وجدنا آباءنا على أمة وأنا على آثارهم مقتدون ونحن نعلم ان هذه الحجة هي حجة أهل الشرك والالحاد وانه لاوزن لها عند أهل العلم ولاعند أهل العقل ومع ذلك نتنزل لمناقشتها فنقول لهم ان المسلمين الفاتحين ماكانوا أشاعرة وان الفقهاء الاوليين المعادين لعلم الكلام ما كانوا أشاعرة وانما تمكنت الاشعرية على يد من سموا أنفسهم بالموحدين اما قبل ذلك فان اهل المغرب كان جمهورهم(1) سلفيين لايعرفون بدعة الكلام ولابدعة التأويل والجبر ونفي الحكمة والتعليل وفيما يلي شهادة الشيخ المِؤرخ المبارك الميلي بذلك:
قال العلامة مبارك الميلي رحمه الله تعالى :وكان أهل المغرب سلفيين حتى رحل ابن تومرت الى المشرق وعزم على احداث انقلاب وسمي المرابطين السلفيين مجسمين وتم انقلابه على يد عبد المؤمن فتم انتصار الاشاعرة بالمغرب واحتجبت السلفية بسقوط دولة صنهاجة فلم ينصرها بعدهم الا افراد قليلون من اهل العلم في ازمنة مختلفة ولشيخ قسنطينة في القرن الثاني عشر عبدالقادر الراشدي ابيات في الانتصار للسلفيين طالعها
خبرا عني المؤول اني كافر بالذي قضته العقول.
**تاريخ الجزائر القديم والحديث**(2/711)
................................................................................................
(1)/انما قلت جمهورهم لانه قدثبت انتحال المذهب الاشعري من طرف افراد معدودين في الاندلس والقيروان قبل ظهور ابن تومرت وتغلبه.وانظركاب المهدي ابن تومرت لعبد المجيد النجار(431-432) وللفائدة نذكر بان الاشعرية بمصر والشام وظهورها لم يكن عفويا ولاتلقائيا وانما فرضها عليهم السلطان صلاح الدين الايوبي.انظرموقف ابن تيمية من الاشاعرة(2/51)0والمهدي ابن تومرت(440).
نقلا من كتاب عقيدة العلامة عبد الحميد بن باديس تاليف ابي عبد الله محمد حاج عيس الجزائري دار الامام مالك صفحة77و78
جاء في شرح الواسطية للعلامة العثيمين عند قول شيخ الاسلام**اما بعد فهذا اعتقاد الفرقة المنصورة الى قيام الساعة اهل السنةوالجماعة**
(وعلم من كلام المؤلف رحمه الله انه لايدخل فيهم من خالفهم في طريقتهم فالاشاعرة مثلا والماتردية لايعدون من اهل السنة والجماعة في هذا الباب لانهم مخالفون لما كان عليه النبي صللى الله عليه وسلم واصحابه في اجراء صفات الله سبحانه وتعالى على حقيقتها ولهذا يخطى من يقول /:ان اهل السنة والجماعة ثلاثة :سلفيون واشاعريون وماترديون فهذا خطأ نقول كيف يكون الجميع اهل سنة وهم مختلفون فماذا بعد الحق الا الظلال وكيف يكون اهل السنة وكل واحد يرد على الاخر هذا لايمكن الا اذا امكن الجمع بين الضدين فنعم والا فلا شك ان احدهم وحده هو صاحب سنة فمن هو الاشعرية ام الماتريدية ام السلفية نقول من وافق السنة فهو صاحب السنة ومن خالف السنة فليس صاحب سنة فنحن نقول السلف هم اهل السنة والجماعة ولايصدق الوصف على غيرهم ابدا والكلمات تعتبر بمعانيها لننظر كيف نسمي من خالف السنة اهل سنة لايمكن وكيف يمكن ان نقول عن ثلاث طوائف مختلفة انهم مجتمعون فاين الاجتماع فاهل السنة والجماعة هم السلف معتقدا حتى المتاخر الى يوم القيامة اذا كان على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم فانه سلفي)الصفحة(34)
وقال ايضاعند قول شيخ الاسلام في الواسطية**صار المتمسكون بالاسلام المحض الخالص عن الشوب هم اهل السنة والجماعة**قال رحمه الله(وهذا التعريف من شيخ الاسلام ابن تيمية يقتضي ان الاشاعرة والماتردية ونحوهم ليسوا من اهل السنة والجماعة لان تمسكهم مشوب بما ادخلوا فيه من البدع وهذا صحيح انه لايعد الاشاعرة والماتردية فيما ذهبوا اليه في اسماء الله وصفاته من اهل السنة والجماعة
وكيف يعدون من اهل السنمة والجماعة في ذلك مع مخالفتهم لاهل السنة والجماعة
لانه يقال اما ان يكون الحق فيما ذهب اليه هؤلاء الاشاعرة والماتردية او الحق فيما ذهب اليه السلف ومن المنعلوم ان الحق فيما ذهب اليه السلف لان السلف هنا هم الصحابة والتابعون وائمة الهدى من بعدهم فاذا كان الحق فيما ذهب اليه السلف وهؤلاء يخالفونهم صاروا ليسوا من اهل السنة والجماعة في ذلك)الصفحة(527)دار البصيرة
وقال الشيخ سليم الهلالي :ولايجوز تسمية الاشاعرة باهل السنة والجماعة وهم ليسوا من اهل السنة بشهادة علماء اهل السنة والجماعة اتباع السلف الصالح
1-نص الامام احمد وان المديني وغيرهم على ان من خاض في شىءمن علم الكلام لايعد من اهل السنة وان وافق السنة حتى يدع الجدل ويسلم للنصوص الشرعية(شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة1/157و156)ولاشك ان مصدر التلقي الهام عند الاشاعرة هو العقل وقد صرح كبراؤهم بذلك وبتقديمه على النقل عند التعارض ولما رد عليهم ابن تيمية في كتابه الفذ درء تعارض العقل والنقل استفتحه بذكر قانونهم الكلي في التعارض( من شاء البسط فعليه باساس التقديس للرازي ص 168-173 و الشامل للجويني ص561 والمواقف للايجي ص39-40
2-نقل ابن عبد البر عن فقيه المالكية اب خويز منداد شارح قول الامام مالك"لاتجوز شهادة اهل الاهواء"فقال:اهل الاهواء عند مالك وسائر اصحابنا :هم اهل الكلام فكل متكلم فهو من اهل الاهواء والبدع اشعريا كان او غير اشعري ولاتقبل له شهادة في الاسلام ابدا ويهجرون ويؤدب على بدعته فان تمادى عليها استتيب منها .(جامع بيان العلم وفضله2/96)
3- قال ابو العباسبن سريج الملقب بالشافعي الثاني "ولانقول بتاويل المعتزلة والاشعرية والجهمية واللملحدة والجهمية والمشبهة والكرامية والمكيفة بل نقبلها بلا تاويل ونومن بها بلا تمثيل.(اجتماع الجيوش الاسلامية ص62 لابن القيم) ويقصد بكلامه الاسماء والصفات
4-قال ابو الحسن الكرجي من كبار علماء الشافعية :لم يزل الائمة من الشافعية ياتون ويستنكفون ان ينسبوا الى الاشعري ويتبرؤون مما بنى الاشعري مذهبه عليه وينهون اصحابهم واحبابهم عن الحوم حواليه على ماسمعت من عدة من المشايخ والائمة...ومعلوم شدة الشيخ –هو ابو حامد الاسفرائيني- على اصحب الكلام حتى ميز فقه الشافعي من اصول الاشعري وعلق عنه ابو بكر الراذاقاني وهو عندي وبع اقتدى الشيخ ابواسحاق الشيرازي في كتابيه*اللمع والتبصرة* حتى لو وافق قول الاشعري وجها لاصحابنا ميزه وقال:هوقول بعض اصحابنا وبه قالت الاشعرية ولم يعدهم من اصحاب الشافعي استنكفوا منهم ومن مذهبهم في اصول الفقه فضلا عن اصول الدين)(التسعينيةص238-239)التبصرة واللمع كتابان في اصول الفقه
ويقول الشيخ سليم الهلالي والقول الصحيح ان الاشعرية من اهل القبلة(2) وليسوا من اهل السنة والجماعة ولما حار كبراؤهم رجعوا عن اشعريتهم كالجويني والرازي والغزالي وغيرهم
فلوا كانوا حقا على السنة واتباع السلف فعن أي شىء رجعوا ولماذا رجعوا فاليتامل اللبيب هذا المقام فانه فصل الخطاب)(2)وقال: وهذا اخر قول استقر عليه شيخنا رحمه الله وسمعته منه مشافهة من فمه الى اذني الصفحة218-240)من كتابه الجماعات الاسلامنية في ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الامة دار بن حذيفة
ملاحظة: وانما عد بعض العلماءان الاشاعرة من اهل السنة في مقابلة اصحاب البدع الغليظة جدا كالمعتزلة والشيعة والخوارج والجهمياولا: متى انتشرت الاشعرية في المغرب
ان من الكلمات التي يمضغها الجاهلون بالدين والجاهلون بالتاريخ انهم أشاعرةوأن أهل المغرب كانوا أشاعرة ولايازالون أشاعرة وأنا وجدنا آباءنا على أمة وأنا على آثارهم مقتدون ونحن نعلم ان هذه الحجة هي حجة أهل الشرك والالحاد وانه لاوزن لها عند أهل العلم ولاعند أهل العقل ومع ذلك نتنزل لمناقشتها فنقول لهم ان المسلمين الفاتحين ماكانوا أشاعرة وان الفقهاء الاوليين المعادين لعلم الكلام ما كانوا أشاعرة وانما تمكنت الاشعرية على يد من سموا أنفسهم بالموحدين اما قبل ذلك فان اهل المغرب كان جمهورهم(1) سلفيين لايعرفون بدعة الكلام ولابدعة التأويل والجبر ونفي الحكمة والتعليل وفيما يلي شهادة الشيخ المِؤرخ المبارك الميلي بذلك:
قال العلامة مبارك الميلي رحمه الله تعالى :وكان أهل المغرب سلفيين حتى رحل ابن تومرت الى المشرق وعزم على احداث انقلاب وسمي المرابطين السلفيين مجسمين وتم انقلابه على يد عبد المؤمن فتم انتصار الاشاعرة بالمغرب واحتجبت السلفية بسقوط دولة صنهاجة فلم ينصرها بعدهم الا افراد قليلون من اهل العلم في ازمنة مختلفة ولشيخ قسنطينة في القرن الثاني عشر عبدالقادر الراشدي ابيات في الانتصار للسلفيين طالعها
خبرا عني المؤول اني كافر بالذي قضته العقول.
**تاريخ الجزائر القديم والحديث**(2/711)
................................................................................................
(1)/انما قلت جمهورهم لانه قدثبت انتحال المذهب الاشعري من طرف افراد معدودين في الاندلس والقيروان قبل ظهور ابن تومرت وتغلبه.وانظركاب المهدي ابن تومرت لعبد المجيد النجار(431-432) وللفائدة نذكر بان الاشعرية بمصر والشام وظهورها لم يكن عفويا ولاتلقائيا وانما فرضها عليهم السلطان صلاح الدين الايوبي.انظرموقف ابن تيمية من الاشاعرة(2/51)0والمهدي ابن تومرت(440).
نقلا من كتاب عقيدة العلامة عبد الحميد بن باديس تاليف ابي عبد الله محمد حاج عيس الجزائري دار الامام مالك صفحة77و78
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى